شبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب مـــــــــــصـــــــــــــــر

شبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب مـــــــــــصـــــــــــــــر


 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حرف (ب).

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 184
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

مُساهمةموضوع: حرف (ب).   الإثنين أغسطس 24, 2009 7:26 am

بابل


تعدُّ مدينة بابل في العراق من أقدم وأشهر المدن في العالم، وحظيت باهتمام المؤرِّخين المتخصِّصين في دراسة حياة الشعوب السامية القديمة.

مدينة بابل أو مدينة "باب إيل"- كما كانت تُعرف قديمًا باللغة الأكادية، وتعني "باب الإله"- لها تاريخٌ عظيمٌ باعتبارها عاصمة البابليين أيام حكم الملك العراقي القديم حمورابي، الذي حكم أقاليمَ واسعةً في العراق القديم في الفترة ما بين عامَيْ 1792 إلى العام 1750 قبل الميلاد، متخذًا من بابل عاصمةً لمملكته.


مدخل مدينة بابل الأثرية


وبلغ عدد الملوك البابليين الذين حكموا العراق القديم، والذين عُرفوا بالسلالة الآمورية أو العمورية، أحد عشر ملكًا، حكموا العراق لثلاثة قرون منذ العام 1894 إلى 1594 قبل الميلاد، وفي هذه الفترة بلغت حضارة العراق أوجَ ازدهارها، وانتشرت اللغة البابلية لتتخطَّى حدود العراق القديم؛ إلى أنْ وصلت إلى الخليج العربي شرقًا والبحر المتوسط غربًا.



وعلى ضوء انتشار اللغة البابلية في مساحات أوسع من حدود العراق؛ انتقلت معها حضارة العراق، وأخذت اللغة من حضارات الشعوب الأخرى، وأعطت لهم حضارة العراق، فارتقَت العلوم والمعارف، وتوسَّعت التجارة لدرجةٍ لا مثيلَ لها في المنطقة حينها.

وكانت بابل شأنها شأن المدن التي حكمها البابليون، تخضع لقانون موحَّد، سنَّه الملك الشهير حمورابي، إلى أن جاء الحيثيون عام 1595م قبل الميلاد، واحتلوا المدينة وهزموا البابليين.

وانتعشت الإمبراطورية البابلية من جديد عام 626 قبل الميلاد، قبل أن يستولي الملك قورش الفارسي على بابل، ويهزم البابليين عام 539 قبل الميلاد.

وقد ورد ذكر مدينة بابل في القرآن الكريم في سورة (البقرة) في قوله تعالى: ﴿وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ﴾ (من الآية: 102).

واعتمد الاقتصاد البابلي أيام الإمبراطورية البابلية بصورة رئيسية على الزراعة، فزرعوا القمح والخضراوات والفواكه، وحفروا القنوات وربَّوا المواشي، كما صنعوا أشياءَ لهم من الطين والأحجار والعظام والأخشاب والمعادن.

وانقسم المجتمع البابلي خلال عصوره القديمة إلى طبقات، وعلى رأس هرم المجتمع جاءت الطبقة الأرستقراطية التي كانت تضمُّ موظفي الدولة والكهنة وملاَّك الأراضي والأثرياء وبعض التجَّار، تلتها طبقة العامة، وكانت تتألَّف من الحرفيِّين والكتبة والمزارعين، ثم طبقة الرقيق في أسفل هرم المجتمع، وهم أدنى طبقات المجتمع البابلي.


حدائق بابل المعلقة.. إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة


وتميَّزت مدينة بابل بآثارها التي تشهد على روعة الفن البابلي وجماله، ومن أهم معالم بابل القديمة: حدائق بابل المعلقة أو حدائق سميراميس، وهي إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة، وبناها الملك البابلي نبوخذ نصَّر عام 600 قبل الميلاد؛ تكريمًا لزوجته الملكة أمييهيا، التي كانت تحب الزرع والجمال، واستخدم نبوخذ نصَّر اليهود الذين جلبهم إلى العراق من بلاد الشام- فيما يُعرف بالسبي البابلي- لبناء هذه الحدائق.

وتأثرت مدينة بابل بالحرب الأمريكية على العراق عام 2003م؛ حيث بنى الجيش الأمريكي قاعدةً لدباباته ومروحياته وجنوده داخل المدينة القديمة؛ مما أدَّى إلى تصدُّع أسوار المدينة القديمة وتهشُّمها؛ في الوقت الذي استخدم فيه الجنود الأمريكيون آثار بابل القديمة وسيلةً لعمل السواتر الرملية حول قاعدتهم.

ووجِّهت اتهاماتٌ دوليةٌ إلى الجيش الأمريكي بعدما نشرت صحيفة (الجارديان) البريطانية صورًا للدمار الذي حلَّ بالمدينة؛ بعد دخول القوات الأمريكية فيها.

منقول.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababmassr.ahlamontada.net
حمساوية
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 194
العمر : 20
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: حرف (ب).   الثلاثاء أغسطس 25, 2009 7:43 am

بارك الله بكم

_________________
ومن يتهيب صعود الجبال
يعش ابد الدهر بين الحفر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدير المنتدى
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 184
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: حرف (ب).   الثلاثاء أغسطس 25, 2009 9:14 pm

وبارك فيك أختي الكريمة.
تقديري واحترامي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababmassr.ahlamontada.net
 
حرف (ب).
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب مـــــــــــصـــــــــــــــر :: رمضان بالخير أقبل :: حرف اليوم-
انتقل الى: