شبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب مـــــــــــصـــــــــــــــر

شبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب مـــــــــــصـــــــــــــــر


 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حرف (ش).

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 184
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

مُساهمةموضوع: حرف (ش).   السبت سبتمبر 05, 2009 5:53 am

الشيوعية




نظرية اجتماعية وحركة سياسية، تستهدف السيطرة على المجتمع، وتسخير إمكاناته لصالح أفراد المجتمع بالتساوي، وهي في نفس الوقت مذهبٌ فكريٌّ إلحاديٌّ، تقول بأن المادة هي أصل كل شيءٍ، وأنَّ الطبيعة خَلَقَت نفسها بنفسها.

ظهرت الشيوعية في ألمانيا على يد كارل ماركس وفريدريك إنجلز، ولكنها تشكَّلت كحركة سياسية في الثورة البلشفية في روسيا عام 1917م.

توسعت الحركة الشيوعية على حساب غيرها، مستخدمةً كلَّ الوسائل الممكنة، سواء بالقوة العسكرية أو غيرها، وقد تضرَّر منها عددٌ من الشعوب الإسلامية المجاورة لروسيا، كما تعرَّضت شعوب كاملة للاستئصال والانقراض بشكل كامل بسبب هذه الدعوة الهدَّامة، مثلما حصل مع الشاشان، وهم السكان الأصليون للشيشان.

ولقد وضع كارل ماركس اليهودي الألماني، حفيد الحاخام اليهودي الشهير مردخاي ماركس، الأسسَ الفكريةَ النظرية للشيوعية العلمية في كتابه الصادر عام 1848م تحت عنوان "البيان الشيوعي" أو "المانيفستو".ثم في العام 1867م أصدر ماركس كتابًا بعنوان "رأس المال"، تحدث فيه عن الشيوعية وارتباطها بالاشتراكية، وتحكُّم الدولة في توزيع الثروات بالتساوي على مواطنيها دون تمييزٍ، وتُوفي ماركس عام 1883م.

وأسهم فريدريك إنجلز، وهو أحد أصدقاء ماركس، في نشر المذهب الشيوعي، كما ظل ينفق على ماركس وعائلته حتى مات، ومن أهم مؤلفاته "أصل الأسرة" و"الاشتراكية الخرافية" و"الاشتراكية العلمية" و"الثنائية في الطبيعة"، وتُوفي في عام 1895م.



ولقد طبِّقت الشيوعية كفكرة وحركة سياسية عام 1917م في روسيا على يد فلاديمير لينين، واسمه الحقيقي فلاديمير إليتش بوليانوف، وهو قائد الثورة البلشفية في روسيا، وهناك دراساتٌ تؤكد أن لينين أصله يهودي، وكان يحمل اسمًا يهوديًّا، ولكنه غيَّر اسمه بعد ذلك مع بداية نشاطه في الشيوعية.

ولينين له عدة مؤلفات وخطب عن الشيوعية، ولكن أهم أفكاره وخطبه ودراساته عن الشيوعية جُمِعَت فيما يُعرف بـ"مجموعة المؤلفات الكبرى"، وتُوفي عام 1924م.

أما عن أهم الشخصيات التي ساعدت على نشر الشيوعية بعد منظِّريها فكان جوزيف ستالين سكرتير الحزب الشيوعي أيام لينين ورئيسه بعد وفاة لينين، واعتمد سياسة القتل والنفي للتخلُّص من خصومه السياسيين، وعُرف عنه إصرارُه على رأيه، حتى إن زوجته ناقشته ذات مرة فقتلها، تُوفي ستالين عام 1954م.

ويعدُّ ليون تروتسكي أحد أعمدة الشيوعية بعد قيام الثورة البلشفية، وتولَّى مسئولية الشئون الخارجية ثم شئون الحرب بعد ذلك، ولكنه فُصِل من الحزب، واتُّهِم بالعمل ضد مصالح الحزب الشيوعي الروسي، واغتاله ستالين عام 1940م.


أما عن أهم أفكار ومعتقدات الشيوعية:

1- الشيوعيون ينكرون وجود الله تعالى وكلَّ الغيبيات، ومن بينها البعث والآخرة، ويقولون بأن المادة هي أساس كل شيءٍ، وشعارُهم نؤمن بثلاثة: ماركس ولينين وستالين، ونكفر بثلاثة: الله والدين والملكية الخاصة، ولكن ليس كل الشيوعيين على هذا المنوال؛ حيث أخذ بعض المفكِّرين العرب الجانب السياسي والاقتصادي والاجتماعي من الشيوعية دون جانبها العقائدي الإلحادي هذا.

2- يحاربون الأديان ويعتبرون أن الدين هو المخدِّر أو أفيون الشعوب وخادم الرأسمالية والاستعمارية والاستغلال، بحسب أقوال ماركس وإنجلز.

3- يحاربون الملكية الفردية، ويعتبرون المال ملكًا للدولة تقوم بتوزيعه على مواطنيها بالتساوي، وهم لا يعترفون بالميراث.

4- يقولون بأن الأخلاق نسبيةٌ، وتتغيَّر وفقًا لآلة الإنتاج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababmassr.ahlamontada.net
 
حرف (ش).
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب مـــــــــــصـــــــــــــــر :: رمضان بالخير أقبل :: حرف اليوم-
انتقل الى: